Sign In
إدارة خدمات التمريض
​​

​​​ال​رؤية

أن يتم تعريفنا كخدمات تمريضية متخصصة و رائدة في مجال التأهيل والرعاية الصحية على المستوى المحلي والعالمي .

سيتم تحقيق رؤيتنا عن طريق ما يلي:

  1. تقديم تدريب سريري متخصص ومعتمد للتمريض ومقدمي الرعاية الصحية على مختلف الأصعد المحلية والعالمية.
  2. المحافظة على تقديم رعاية ذات مستوى عالي بحسب المعايير الصحية المحلية و مراعية الثقافة المحلية.
  3. تعزيز دور و مشاركة المرضى ومن يمثلهم في إتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية المقدمة لهم.
  4. تحسين تجربة المرضى وعائلاتهم عن مستوى الخدمات المقدمة وتحسين مستوى الرضا لدى مقدمي الرعاية الصحية من التمريض.​

المهمة

أن نقوم بتلبية الإحتياجات الفردية للمرضى وأن نقدم أعلى مستويات الرعاية التمريضية الشاملة الأخذة بعين الإعتبار المرضى و عائلاتهم كشركاء في الرعاية التي تتسم بالجودة والأمان . وأن نتبنى الفكر الأبتكاري لتطوير خدماتنا.

سيتم تحقيق مهمتنا عن طريق ما يلي:

  1. توظيف الكفاءات العالية والمؤهلة والمحافظة عليها.
  2. إنشاء وعقد برامج تدريبة متخصصصة لدعم وتعزيز التطور المهني و الوظيفي.
  3. تطبيق الممارسات الصحية الحديثة والمثبتة علمياً.
  4. تمكين الموظفين وتعزيز قدراتهم من خلال مشاركتهم في صنع القرارات و فتح قنوات حوار فعالة و بناء ثقافة داعمة للإبداع والإبتكار.
  5.  التحسين المستمر لمؤشرات القياس من خلال مراقبة مخرجاتها ونتائجها ومقارنتها بالمؤشرات المحلية والعالمية المماثلة.

 

 
خدمات التمريض

القدرة الإستيعابية

تتماشى خدماتنا التمريضية المقدمة في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية مع رؤيتنا ومهمتنا في إدارة التمريض. حيث يتم تقديم الرعاية الصحية من قبل كادر تمريضي مؤهل و ذو كفاءات عالية من مختلف أنحاء العالم. ويسعى كل فرد من أفراد الكادر التمريضي لوضع  أهداف فردية وخطط رعاية صحية مناسبة وفعالة بالتعاون مع المرضى وعائلاتهم كشركاء في الرعاية.

 ولتعزيز دور منتسبي الكادر التمريضي ومساعدتهم في تطورهم المهني فإننا حريصون على إنخراطهم في وضع الخطط اللازمة وتطبيقها وتقييم مخرجاتها ونتائجها وذلك عن طريق صنع بيئة عمل داعمة ومحفزة  لهم. ونحن ملتزمون أيضاً بتقديم التدريب والتعليم لدعم التطور المهني والشخصي لأفراد الكادر التمريضي عن طريق تطوير مهاراتهم القيادية ودعمهم للمشاركة بنشاطات البحث العلمي. وبذلك  فأننا نوؤكد على أصررارنا  لتطبيق الممارسات الصحية المبينة على أسس علمية مثبتة وذلك لنضمن تقديم رعاية فعالة وخاضعة للدراسة الدائمة والمراجعة من خلال مشاريع تحسين جودة الأداء وبالتالي تحسين كفاءة الرعاية المقدمة في أقسام التمريض.

ويتم تقديم خدمات التمريض ل 510 مريض في أقسام التنويم على مدى 24 ساعة متواصلة طيلة  أيام الأسبوع . كما انه يتم أيضاً تقديم خدمات تمريضية للمرضى الغير منوميين و ذلك عن طريق قسم العيادات الخارجية والتي تتكون من 121 عيادة متخصصة تعمل من يوم الأحد ولغاية الخميس ما بين الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 05:00 مساءاً. بألإضافة لذلك ولتلبية إحتياجات المرضى فأننا نقوم أيضا بتقديم خدماتنا في عيادات محددة يوم السبت.

خدمات التأهيل للأطفال

يتكون قسم الأطفال من 6 وحدات تنويم بقدرة إستيعابية تصل إلى 166 سرير. الخدمات المقدمة تشمل الفئة العمرية ما بين عام إلى 14 عاماً. وتشمل الخدمات المقدمة على خدمات تأهيلية للأطفال الذين يعانون من نقص الأكسجين عند الولادة و إصابات النخاع الشوكي وإصابات الدماغ الحادة و حالات الصلب المشقوق وتقلص وضعف العضلات وخدمات جراحية أيضا كحالات تصحيح إعوجاج العمود الفقري وغيرها من العمليات الجراحية. وإحدى الاهداف الرئيسية لخطة الرعاية الصحية هو تعليم المرضى ومن يقوم بمساعدتهم على التكيف مع أنماط الحياة المختلفة والتمتع بأعلى القدرات البدنية والوظيفية لإنجاز المهام الحياتية اليومية.

مركز تنمية الطفل 

تتميز الخدمات المقدمة في مركز تنمية الطفل بكونها متخصصة ومتنوعة لتشمل جوانب متعددة:​

  • الصحة النفسية للطفل
  • برنامج التدخل المبكر
  • جلسات تحسين التوازن والتناسق الحسي والحركي (Hippo Therapy
  • جلسات العلاج الطبيعي
  • جلسات تحسين النطق والتخاطب​


وحدات الرعاية بالجلطات الدماغية

يتكون قسم تأهيل الجلطات الدماغية من وحدتين تنويم وتبلغ القدرة الإستيعابية لكل واحدة منها 26 سرير, أي ما مجموعه 52 سرير في كلتا الوحدتين. في وحدة التنويم للجلطات الدماغية ( 1 ) تقدم الرعاية الصحية والخدمات التمريضية للذكور البالغين الذين قد تعرضوا لحوادث أو جلطات نتج عنها ضرر دماغي. أما في وحدة التنويم للجلطات الدماغية (2) فأننا نقدم الرعاية للمصابين بجلطات دماغية من كلا الجنسين الذكور والأناث البالغين.

يقوم المرضى في وحدتي الجلطات الدماغية بالمشاركة بطريقة فعالة في تحديد أهداف خطة الرعاية الصحية  الخاصة بهم بالتعاون مع الكادر التمريضي وأفراد الفريق الصحي و مقدمي الرعاية لهم من عائلاتهم. ويتم الأخذ بعين الأعتبار رغبات المرضى حول كيفية تقديم هذه الرعاية بما يتماشى مع قواعد السلامة ومعايير الجودة.

 وإحدى الاهداف الرئيسية لخطة الرعاية الصحية  المقدمة لمرضى الجلطات الدماغية هو تعليم المرضى ومن يقوم بمساعدتهم على التكيف مع أنماط الحياة المختلفة والتمتع بأعلى القدرات البدنية والوظيفية لإنجاز المهام الحياتية اليومية. هذا ويتم مشاركة إنجازات المرضى وتطوراتهم الحركية كجزء من إجتماع الفريق الصحي .

هذا ويقوم أيضا كادر التمريض بمراعاة الجانب النفسي وتقديم الدعم اللازم للمرضى وذويهم خلال فترة التنويم وذلك لضمان الإستجابة والإستمرارية في العلاج. 

وحدات الرعاية بصحة و تأهيل المرأة

يوجد لدينا وحدتين تنويم للعناية بصحة وتأهيل المرأة وتتكون كل وحدة من 26 سريراً , أي ما مجموعه 52 سرير في كلتا الوحدتين. ويتم تقديم خدمات تمريضية متخصصة للعناية بفئة من النساء المصابات بجلطات دماغية أو إصابات الدماغ الكلية  و إصابات النخاع الشوكي وغيره من الحالات التي تعاني من مشاكل عصبية وحسّية أو التي تتعافى بعد إجراء عمليات جراحية كبيرة كإستبدال الحوض (THR) أو إستبدال مفاصل الركب (TKR).

وحدات​ الرعاية والتأهيل لحالات إصابات النخاع الشوكي

يتكون قسم تأهيل حالات إصابات النخاع الشوكي من وحدتين تنويم وتبلغ القدرة الإستيعابية لكل واحدة منها 26 سرير, أي ما مجموعه 52 سرير في كلتا الوحدتين. ويتم تقديم الرعاية الصحية في هذه الوحدة للمرضى البالغين من الذكور الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي. يتم تقديم رعاية تمريضية متخصصة للمرضى في هذه الوحدات وذلك لمساعدتهم على إستعادة القدرات الحركية والوظيفية اللازمة للقيام بالمهام الحياتية اليومية بأنفسهم. كما أنه يقوم الكادر التمريضي بإعطاء تدريب وتعليم فردي للمرضى لمساعدتهم على التحكم بالإخراج والحافظة على سلامة الجلد.

هذا ويقوم أيضا كادر التمريض بمراعاة الجانب النفسي وتقديم الدعم اللازم للمرضى وذويهم خلال فترة التنويم وذلك لضمان الإستجابة والإستمرارية في العلاج.

وحدات الرعاية بحالات إصابات الدماغ

يتكون قسم التنويم بحالات إصابات الدماغ من وحدتين تنويم وتبلغ القدرة الإستيعابية لكل واحدة منها 26 سرير, أي ما مجموعه 52 سرير في كلتا الوحدتين. يعمل التمريض في هذه الوحدات على مساعدة المرضى و ذويهم ليصبحوا مستقليين ومعتمدين على الذات بما يتعلق بالعناية الشخصية. هذا ويقدم هذه الرعاية كادر تمريضي متخصص في التمريض التأهيلي ولديهم مهارات عالية لمساعدة المرضى على التحكم بالإخراج والبول.

وحدات التأهيل العامة

تستقبل هذه الوحدات حالات من كلا الجنسين وتبلغ قدرتها الإستيعابية 33 سرير. يتم تقديم رعاية فردية متميزة للمرضى وكبار الشخصيات الذين يخضعون لبرامج تأهيل مختلفة كبرنامج تأهيل حالات الجلطات الدماغية و تأهيل ما بعد الجراحة وبرامج التأهيل لكبار الشخصيات والمرضى الذين ينبغي إبقائهم في غرف عزل.

الوحدات الطبية العامة

تحتوي هذه الوحداتعلى عدد أسره مجموعه 53 سرير ويتم تقديم الرعاية للمرضى من كلا الجنسين الذكور والإناث عن طريق إنشاء خطط رعاية صحية فردية تلبي الإحتياجات . يتم إستقبال حالات مختلفة في هذه الأقسام كحالات البتور والأطراف الصناعية وحالات الجلطات الدماغية وإصابات النخاع الشوكي و إصابات الدماغ. بالإضافة إلى ذلم فأنه يتم أيضا تقديم خدمة تمريضية متميزة لمرضى عمليات التنحيف. يمتلك الكادر التمريضي الذي يعمل بهذه الوحدات مهارات عالية المستوى للتعامل مع حالات البتور و الأطراف الصناعية وذلك لمساعدة المرضى ليقوموا بالنشاطات اليومية والحركية بإستقلالية قدر الإمكان.

وحدة العناية بالجروح​

تعتبر وحدة العناية بالجروح من أكثر الوحدات المتخصصة والتي تستقبل حالات الجروح من كلا الجنسين. تستقبل الوحدة المرضى الذين يعانون من الجروح المزمنة الناتجة عن القرح السريرية و القدم السكرية وحالات نقص التروية الدموية. يعمل التمريض في هذه الوحدة على تحسن الجروح وعلاجها حتى يتمكن المرضى من المشاركة ببرامج التأهيل و ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي. كما تهدف الخدمات التمريضية في وحدة العناية بالجروح على جعل المرضى قادرين على الإعتماد على أنفسهم و أن يقوموا بالعناية الشخصية بمفردهم. ويمتلك الكادر التمريضي في هذه الوحدة شهادات عالمية متخصصة بالرعاية بالجروح ولديهم قدرة ممتازة لتعليم المرضى و ذويهم و زملائهم عن الممارسات الصحية الحديثة المبنية على أسس علمية بما يتعلق بالرعاية بالجروح والعناية بها.

خدمات الرعاية المنزلية

نحن نقوم أيضا بتقديم خدمات تمريضية منزلية لجميع الفئات العمرية من الأطفال والبالغين. يقوم مادر الرعاية المنزلية من التمريض بالأنخراط بشكل كبير في بيئة المرضى و ذلم لوضع خطة رعاية صحية فردية مناسبة لإحتياجاتهم. يقوم الكادر التمريضي خلال زياراتهم بخدمات عدة منها إعطاء الأدوية والسوائل عن طريق الوريد , وإعطاء المرضى التغذية المعوية  تغيير غطاء الجروح وتقديم تعليم ودعم معنوي للمرضى و ذويهم. وعلى الرغم من ان الرعاية يتم تقديمها بعيداً عن بيئة الرعاية الصحية إلا إن ممرضي الرعاية المنزلية يقومون بالتواصل الدائم مع أعضاء الفريق الصحي لمناقشة التغيرات الجسدية وأخذ التوصيات اللازمة في حال وجب تنويم المريض.

خدمات إضافية

  • وحدة العناية الحثيثة الباطنية- 8 أسره
  • وحدة جراحات اليوم الواحد– 10 أسره
  • قسم الطوارىء – 10 أسره
  • غرف العمليات – 8 غرف مجهزة ومعدة لإستقبال الحالات المختلفة​


الملخص

يعتبر التأهيل من الخدمات الحيوية والمتشعبة حيث يتم العمل على مساعدة المرضى لتحقيق أكبر قدر ممكن من التحسن والتطور الوظيفي والحركي للعودة  والإنخراط في المجتمع بشكل طبيعي.

يحتاج هذا الأمر أسلوب رعاية متكلمل ليغطي كافة الجوانب الجسدية والنفسية والروحية والمهنية للمرضى و ذويهم ويلبي إحتياجاتهم . ويلعب التمريض كجزء من الفريق الصحي دوراً كبيراً في رحلة المرضى لتحقيق الأهداف و إسترجاع المهارات اللازمة للنشاطات اليومية والقيام فيها بشكل مستقل قدر الإمكان.

ممرضو التأهيل هم كوادر متخصصة تقدم رعاية صحية أمنة وذات جودة عالية في إطار علاقة حيوية و داعمة للمرضى و ذويهم.  وهم يقومون بأدوار متعددة  كمثقفين صحيين و مقدمي رعاية  عن طريق وضع الخطط الصحية وتخفيز الملرضى وتنسيق الرعاية بين مختلف أفراد الفريق الصحي وأكثر من ذلك....

ونحن الكادر التمريضي في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية  دائماً نشعر بالفخر لكوننا جزءاً من هذه الرحلة السامية و رؤية الإبتسامة على وجوه مرضانا بعد تحقيق أهدافهم تعتبر أفضل مكافأة لنا.


العيادات الطبية

خدمات التمريض

جميع الحقوق محفوظة 2019 © SBAHC

النشرة البريدية